جوتا جوتي

إن أعداد المشاركين في “الجامبوري على الهواء – و الجامبوري على الانترنت” (الجوتا والجوتي) في تزايد مستمر حيث وصلت نسبة الزيادة 15% في كل عام. وبالرغم من ذلك، فإن المبتدئين قد يصابوا بخيبة أمل أو إحباط في المرة الأولى التي يشاركون فيها.

حاولنا هنا ومن خلال طريفة قصيرة وبسيطة وتعليمية شرح ما هو الجوتا والجوتي وكيفية استخدامه خطوة بخطوة للحصول على أفضل نتائج من مشاركة.

الجوتا والجوتي هو الحدث الكشفي الأكبر في العالم (حوالي 750.000 مشترك في 2010) وهو بالتأكيد واحد من الأنشطة السنوية الأكثر إثارة التي يمكن تنظيمها في السنة الكشفية.

وبالتأكيد، فهذه مناسبة يمكنك استخدام فيها كل وسائل الاتصال الحديثة لنشر الروح الكشفية الحقيقية!

يرجى أن نضع في اعتبارنا رسالة حدث الجوتا – جوتي:

“وصل الكشافة من جميع أنحاء العالم معا من خلال وسائل الاتصال الالكترونية، وخلق الوعي والفهم والصداقة مع الناس الذين يعيشون خارج بيئتهم. وتحفيز الاهتمام في التكنولوجيا المستخدمة في الاتصالات وتطوير الفهم والمعرفة لهذه التكنولوجيات”.

1. الخطوة الأولى: نظم فعاليتك

تشجع بشدة مشاركة المجموعات الكشفية (على الرغم من مشاركة الفرد ممكنة).
جوتا- جوتي هو حدث على مدار 48 ساعة في جميع أنحاء العالم ويعقد في نهاية الأسبوع الثالث من تشرين أول / أكتوبر من كل عام (من الساعة 00:00 يوم السبت وحتى الساعة 23:59 يوم الأحد بالتوقيت المحلي بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه). تنظيم حدث محلي خلال هذين اليومين فكرة جيدة (اجتماع كشفي أو نهاية أسبوع كشفية) حيث يتمكن جميع أفراد الكشافة في مجموعتك المشاركة.

وهذا سيساعدك على تقاسم المعدات والتخطيط لعدة أنشطة تتمحور حول نفس الموضوع. ولمساعدتك في البدء، يمكنك أن تجد أنشطة هذا العام ويمكنك اختيار بعضها لمجموعتك الكشفية.
يتمتع الكشافة عند حصولهم على شارات: يمكنك شراء شارة الجوتي جوتا من متجر الكشاف العالمي وتوزيعها على الكشافة في نهاية الحدث. (ملاحظة: تصدر شارة جديدة في كل عام).

2. الخطوة الثانية: تجهيز المعدات

ستحتاج إلى مساعدة هاوي راديو محلي معه ترخيص لمحطة جوتا . بما أن أنظمة استخدام معدات اللاسلكية للهواة تختلف من بلد لآخر، يكون هذا الشخص الأفضل لتقديم النصح لك وعادة يأتي مع جميع المعدات اللازمة أو يمكنك تنظيم الاجتماع عنده. الهدف الرئيسي هو إعطاء الفرصة للكشافة إجراء محادثات مع كشافة آخرين باستخدام معدات لاسلكية تحت إشراف عامل مؤهل.

لمزيد من المعلومات حول المعدات جوتا: تحتاج إلى إعداد اتصال إنترنت لجهاز حاسوب واحد على الأقل يكون متصل بشبكة الإنترنت. مجموعة من أجهزة الحاسوب تكون فكرة جيدة حيث يتمكن 2 أو 3 من الكشافة استخدام جهاز واحد.

لمزيد من المعلومات حول المعدات جوتي: نظام الدردشة على الانترنت (IRC) يحظى بشعبية كبيرة خلال الجوتي لتواصل الكشافة في جميع أنحاء العالم مع كشافة من دول مختلفة حيث من الممكن أن يتطلب قطعة مخصصة للبرمجيات وذلك بحسب نظام التشغيل المستخدم. ومن الممكن أيضا الاتصال مباشرة باستخدام متصفح الويب الخاص بك مع برنامج جافا.

يمكنك أيضا استخدام كاميرا الويب لإرسال الصور من محطتك.

لمزيد من المعلومات: http://www.joti.tv

3. سجل محطتك

إن أردت المشاركة في الجوتا أو الجوتي (أو كليهما)، “بمجموعة” أو كـ”فرد”، عليك التسجيل على jotajoti.org

التسجيل ليس إلزاميا ولكن موصى به بشدة فهو يوفر لك الوصول إلى مختلف الأدوات التي من شأنها تسهيل مشاركتكم ويمكنك أيضا من حجز اسمك مستعار للاستخدام الخاص طوال عطلة نهاية الأسبوع. بعد التسجيل، سيكون لديك وصول غير محدود إلى الأدوات المتاحة بما في ذلك:

– اسم المستخدم / حماية الاسم المستعار: عند تسجيل اسم المستخدم أو المستعار للحدث، سيتوجب عليك استخدام كلمة سر. لا أحد عندها يستطيع استخدام الاسم المستعار نفسه وحتى إذا اضطررت لأن تفصل الاتصال لمدة (مثلا: للنوم) ستتمكن من العودة للمرح مجددا باستخدام الاسم المستعار ذاته وذلك يساعدك على بناء صداقات عالمية خلال نهاية الأسبوع.تسجيل محطتك قبل وقت كاف فكرة جيدة لتجنب قمم الاتصالات التي تحدث أثناء الحدث نفسه، والتي قد تؤدي إلى استجابة بطيئة جدا من السيرفر في بعض الأحيان.

– عنوان بريد إلكتروني مؤقت عند التخطيط للمشاركة فإن حماية الخصوصية والأمن هو من الاعتبارات الهامة. إن التسجيل يمنحك بريد إلكتروني مؤقت حيث أن جميع الرسائل خلال الجوتا-جوتي ستصلك إلى بريدك الإلكتروني الحقيقي. وبهذه الطريقة، فإن بريدك الإلكتروني الخاص لا يُكشف أبدا خلال الحدث ويتم تعطيل بريدك المؤقت تلقائيا بعد شهر من الحدث.

– بحث المحطات: يمكنك البحث عن محطة أو قائمة محطات في أي دولة (قد تكون مفيدة للتخطيط لمخيم في تلك الدولة).

– Jampuz هي لعبة مشهورة جدا تعتمد على تبادل الـ JID بين المشاركين. يمكنك جمع الـ JID من كل مجموعة تتحدث أو تدردش معها وتسجيل جهات الاتصال هذه على jotajoti.org يكون لديك بطاقة بينغو تظهر لك المستوى الذي حققته. وبتحقيق مستويات معينة تتمكن من تحميل شهادة. بالرغم من ذلك، فإن اللعبة لا تتمحور فقط على الأرقام فيجب أن نضع في اعتبار الكشافة أن نوعية الاتصال على نطاق عالمي لا يقل أهمية عن كمية الاتصالات التي يتم جمعها.

– جوجل إيرث: يتم سؤالك خلال عملية التسجيل أن تشير لموقعك (اختياري). هذا وستظهر لك خريطة العالم واسم ومكان كل محطة مسجلة خلال هذا الحدث.الخارطة متاحة على الانترنت أو يمكنك تحميلها وحفظها في جوجل إيرت.

– Weblog يمكنك إنشاء سجل ويب لمحطتك حيث تتمكن من خلاله شرح الأنشطة التي نظمتها مع نشر بعض الصور. وبعد الجوتا-جوتي سيتم إصدار DVD بجميع السجلات. واعتمادا على منظمة الجوتا-جوتي في بلادك، فقد تتمكن من الحصول على نسخة مجانية أو برسوم بسيطة.

4. أهلا بالعالم

كل شيء جاهز ومن أي وقت بعد منتصف الليل بتوقيتك المحلي في اليوم الأول يمكنك البدء في التحدث / الدردشة مع كشافة من مختلف أنحاء العالم ويمكنك البدء بأنشطة خاصة لمجموعتك الكشفية (بعض البلدان تنظم أنشطة المكرسة، لعبة الكنز، ألعاب المنافسة أو على الانترنت) واستخدم الجوتا-جوتي سيرفر لتتمكن من التبليغ عن أنشطتك ونتائجها.

5. تقرير

إضافة إلى التقارير التي تكتبها كل مجموعة على حدا على موقع jotajoti.org فإن على كل منظمة وطنية ينبغي عليها التبليغ حول مختلف الأنشطة التي نظمت في بلدانهم. يمكنك مساعدتهم في التقرير من خلال مراسلتهم وإعطائهم معلومات وإحصائيات بسيطة مثل عدد الكشافة الذين شاركوا في الأنشطة وذلك بعد انتهاء الحدث مباشر . قائمة المنظمات الوطنية موجودة هنا.

6. لا تترك شيئا إلا شكرك

الجوتا- جوتي يتم تنظميه من قبل شبكة من المتطوعين الذين يعملوا بجد من أجل تخطيط وتنظيم وإدارة وتسهيل مشاركتكم. إنهم مشاركون في إعداد المتابعة المطلوبة والبنية التحتية (محطات الراديو وخوادم الإنترنت)، وتنظيم قنوات الـ IRC المختلفة، وتنسيق مشاركة الكشافة في كل بلد، وبطبيعة الحال، الإبلاغ سنويا عن الأنشطة التي تم تنظميها والعدد الإجمالي للكشافة التي شاركت في بلادهم.

فدون التزامهم وطاقتهم مشاركتهم، فإن أكبر حدث سنوي في العالم للشباب ببساطة لن يكون ممكنا! لذلك، نرجو عدم نسيان شكرهم.

7. الاستعداد للعام القادم!

ملاحظة للذات: “لا تفوت هذه الفرصة عندما تأتي مرة أخرى في العام المقبل”

المصدر: http://www.cicsjo.org/news355.htm